View full information of desktop site. Full View

View Full Information of Desktop Site

View All Close all
17 فبراير 2020
منصور بن محمد يشهد انطلاق النسخة الرابعة من منتدى الإمارات للسياسات العامة 2020

شهد سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس دبي الرياضي انطلاق النسخة الرابعة من منتدى الإمارات للسياسات العامة 2020، الذي تنظمه كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية برعاية كريمة من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، وبالشراكة مع مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي.

وانطلق المنتدى تحت شعار "الحكومة المرنة والاستعداد للمستقبل" وتستمر فعالياته على مدار يومي 17-18 فبراير 2020 في فندق انتركونتيننتال فيستيفال سيتي دبي.

ويمثل منتدى الإمارات للسياسات العامة بدورته الحالية منصة مثالية لمناقشة سبل استحداث سياسات مرنة تتماشى مع المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وإعداد حكومات جاهزة للمستقبل وقابلة للتكيف وفق رؤية مستقبلية واضحة. 

وحضر انطلاق المنتدى كل من معالي حميد محمد القطامي رئيس مجلس أمناء كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، وسعادة الدكتور علي بن سباع المري الرئيس التنفيذي للكلية، وسعادة هدى الهاشمي مساعد المدير العام للاستراتيجية والابتكار في مكتب رئاسة مجلس الوزراء، والبروفسور رائد العواملة عميد الكلية، وعدد من القيادات والباحثين وأساتذة الكلية.

وخلال كلمته الافتتاحية، توجه معالي حميد محمد القطامي بالشكر والتقدير لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، لرعاية سموه الكريمة أعمال الدورة الرابعة لــ "منتدى الإمارات للسياسات العامة".

وأكد القطامي إن اختيار موضوع "الحكومة المرنة والاستعداد للمستقبل" ليكون شعار ومحور مناقشات هذه النسخة من المنتدى، هو اختيار استلهمته الكلية من تجربة حكومة الإمارات التي تُعد واحدة من أفضل حكومات العالم بفضل رعاية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله"، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وأصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات.

وقال معاليه: "إن منتدى الإمارات للسياسات العامة رسخ مكانته كمنصة تفاعلية معرفية دولية طيلة الثلاث سنوات الماضية، وينطلق في دورته الجديدة للتأكيد على أهمية الحكومة المرنة ومقومات النجاح، والقوة الناعمة، والسعادة وجودة الحياة، والمرونة، واستشراف المستقبل، ومواكبة بيئة الأعمال الدولية، وهي محاور تعكس حجم المتغيرات السريعة المتواصلة التي يشهدها العالم سياسياً واقتصادياً واجتماعياً. ما يتطلب ضرورة مواكبة الشعوب والمجتمعات لتلك المتغيرات بوتيرة أسرع من خلال تبني توجهات جديدة مبتكرة وامتلاك رؤية استشرافية لما يجب أن نكون عليه في المستقبل".

وأضاف القطامي: "يهدف منتدى الإمارات للسياسات العامة، الذي يوفر مناخاً مميزاً للتفاعل وتبادل الخبرات والمعارف بين المشاركين، إلى البحث في متطلبات تحقيق أعلى درجات المرونة للحكومات. ومن ثم إيجاد الحلول والممارسات اللازمة للتكيف مع المتغيرات المتسارعة ومتطلبات العصر، ومقتضيات الثورة الصناعية الرابعة، بما يحقق مرونة مستدامة في العمل الحكومي".

ويستقطب المنتدى صناع السياسات وأصحاب القرار والخبراء من دولة الإمارات والعالم لتبادل الرؤى والاستراتيجيات، إضافة إلى عقد شراكات لتعزيز التعاون وابتكار أفضل الحلول ومواجهة التحديات التي قد تواجه الحكومات في المستقبل.

وشهد اليوم الأول من منتدى الإمارات للسياسة العامة 2020 عقد مؤتمر صحفي أٌطلق من خلاله عدد من الإصدارات والتقارير والكتب الصادرة من كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية.

 وحضر المؤتمر الصحفي كل من سعادة الدكتور علي بن سباع المري، والبروفسور رائد العواملة، وفادي سالم مدير قسم البحوث والاستشارات في كلية محمد بن راشد لإدارة الحكومية، والبروفسور ميلودينا ستيفانز أستاذة إدارة الابتكار في الكلية، والدكتور يوسف الغلاييني أستاذ مساعد في الإدارة العامة ومنسق برنامج MPA التنفيذي في الكلية، والدكتور إيمانويل أزاد مونيسار منسق برنامج ماجستير السياسات العامة "MPP".

وشهد المؤتمر الصحفي إطلاق النسخة الثانية من مجلة دبي للسياسات (Dubai Policy Review) في نسختها الثانية، وهي مجلة تعرض الفكر الريادي في مجال السياسات التي تنشرها الكلية للنهوض بمستقبل السياسة العامة وجودة الحكومة. وأكد سعادة المري إن المجلة هي مساهمة معرفية عالمية شارك فيها العديد من المتخصصين والخبراء والأكاديميين من كبرى الجامعات العالمية، كما إن المجلة هي الأولى من نوعها على مستوى المنطقة في مجال السياسات. وأشار فادي سالم المشرف على المجلة، إن النسخة الثانية هي خلاصة جهود وأبحاث متخصصة حول المدن الذكية، منوهاً إلى أن المجلة تناقش العديد من المواضيع المتعلقة بمستقبل المدن في العالم. كما تتضمن مقالات تنطوي على طرح حلول ورؤى لتوجيه الحكومات نحو صنع سياسات مبتكرة لمواكبة تطورات المدن الذكية في العالم. 

 واستعرض المؤتمر الصحفي كتاب Business with Purpose: Advancing Social Enterprise" " للبروفسور ميلودينا ستيفانز. ويركز الكتاب على المنظمات والمبادرات والشركات الناشئة التي تتميز بالابتكار الاجتماعي والتي تعمل من أجل العيش المستدام على مستوى الأفراد أو المجتمع. كما يلقي الكتاب الضوء على الحاجة المتزايدة لبناء عمل تجاري هادف، انطلاقاً من كون القطاع الخاص يلعب دوراً كبيرًا في جهود التنمية داخل الدول.

كما شهد المؤتمر إطلاق كتاب "نظرية الإدارة العامة" باللغة العربية للدكتور يوسف الغلاييني. ويقدم الكتاب مبادئ ونظريات الإدارة العامة ويقوم بتقييمها، ويناقش التغييرات الأساسية وكيفية إدارة القطاع العام خلال القرن الماضي.

شهد كذلك المؤتمر الصحفي إطلاق كتاب "حكومات المستقبل"، الذي حرره  كل من البروفسور ميلودينا ستيفانز والبروفسور رائد العواملة ومنى مصطفى الشلقامي وإيمانويل أزاد مونيسار. بالإضافة لذلك، أبرز المؤتمر الإصدار السابع من سلسلة «الإجراءات والرؤى - الشرق الأوسط وشمال أفريقيا». يقدم هذا الإصدار دراسات حالة لمختلف البلدان وتجاربهم مع السياسة في إطار خمسة مواضيع رئيسية هي، الاستشراف الحكومي، والتوجه المستقبلي، والاستراتيجية والإصلاحات التنظيمية، وأجندة السعادة، والاقتصاد التشاركي.

كما أعلنت الكلية عن ثمانية تقارير خلال المؤتمر الصحفي، وهي " A ‘3P’ Soft Power Model: An Agile Approach to Diplomatic Strategy" الذي يستعرض القوة الناعمة ودورها في الاستراتيجية الدبلوماسية، وتقرير " Regulatory Sandbox: Health RegLab Design Elements" الخاص بتصميم عناصر السياسات الصحية، و" The Heart of an   Agile Government -  Future Public Value"   الذي يستعرض دور الحكومات المرنة في مستقبل القيمة العامة ، و تقرير " The Effect of Perceptions of Government Service and Reputation on Nation Happiness " الذي يسلط الضوء على تأثير رؤية الناس لسمعة وخدمات الحكومة على سعادة الشعوب، و" Flourishing in Unpredictable Times: Building Agile Healthcare Sector in the UAE"  الخاص ببناء قطاع صحي مرن في الدولة في إطار التغيرات المتسارعة، و" Towards Increasing Emirati Women’s Participation in the Workforce" الذي يناقش زيادة نسبة النساء الإماراتيات في سوق العمل، و" Advanced National Skills for the User-Centric Agile Public Sector" الخاص بتفعيل المهارات المتقدمة في القطاع العام الذي يركز على المستخدم، و " Agile Government - Becoming Future-Proof - Proceedings" والذي يعرض وقائع مرونة الحكومات ومناعتها ضد متغيرات المستقبل.

كما سلط المؤتمر الصحفي الضوء على حدثين قادمين هما "AIBMENA 2020"، هما المؤتمر السنوي لأكاديمية الأعمال الدولية Academy of International Business (AIB)  والذي ستستضيفه جامعة خليفة في أبو ظبي تحت شعار "استكشاف المرونة في الأعمال التجارية الدولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا". والندوة السادسة لـ Health Systems Global حول مرونة الأنظمة الصحية، التي ستعقد من 8 – 12 نوفمبر 2020، والتي ستضم نحو 2000 من صانعي السياسات والممارسين والباحثين من أكثر من 100 دولة. ويناقش المؤتمر موضوع "إعادة تخيل النظم الصحية لتحسين الصحة والعدالة الاجتماعية".

Happiness Meter
 
  • Mbrsg call us
  • Mbrsg our location