View full information of desktop site. Full View

View Full Information of Desktop Site

View All

عن البرنامج

يزود برنامج الماجستير التنفيذي في الإدارة العامة (باللغة العربية) المشاركين بالمهارات والمعرفة اللازمة لتطبيق سياسات وبرامج حكومية فعالة. وقد تم تصميم البرنامج بشكل خاص لإثراء تجربة المدراء الحكوميين في بيئة تعليمية تفاعلية تتناسب مع جدول أعمالهم وتحدياتهم المهنية.

ما يميز برنامج الماجستير التنفيذي في الإدارة العامة هو مفهوم التعلم من خلال العمل، الذي يتمحور حوله تصميم البرنامج بأكمله، بالإضافة إلى تركيزه على تنمية المعارف الأكاديمية والمهارات الشخصية في مجال الإدارة الحكومية والتي من شأنها تعزيز مخرجات التعلم وتعريف المشاركين بتطبيقات الحوكمة والإدارة الحكومية العالمية، إضافة إلى تشجيع التواصل وتبادل المعرفة والاطلاع على أفضل الممارسات المحلية والعالمية.

أهداف البرنامج

سيتمكن المشاركون الذين أكملوا بنجاح برنامج الماجستير التنفيذي في الإدارة العامة من:

  • إجراء تحليل وتقييم نقدي للأبعاد النظرية والعملية لصنع السياسات وتطبيقها في القطاع العام.
  • فهم وتطبيق النظريات الخاصة بأساليب ونظم الإدارة، وإدارة العمليات والأنظمة المؤسسية في القطاع العام.
  • فهم طبيعة عمل المؤسسات الحكومية وهيكلتها ووظائفها وتأثيرها وتفاعلها مع المجتمع.
  • استخدام مهارات متطورة لحل المشاكل من خلال فهم وتحليل العوامل والدوافع الخارجية والداخلية التي تحدد عملية وضع وتطبيق السياسات الحكومية.
  • فهم دور وتأثير المؤسسات والأحداث والتطورات العالمية في أداء القطاع الحكومي المحلي.
  • استخدام مهارات القيادة والعمل الجماعي الفعالة لحل المشاكل التنظيمية لمؤسسات القطاع العام واقتراح توصيات وحلول بديلة أكثر فعالية.

متطلبات القبول

  1. شهادة بكالوريوس معترف بها في تخصصات ذات علاقة بالماجستير التنفيذي في الإدارة العامة أو إحدى تخصصاته الفرعية.
  2. الحصول على معدل تراكمي لا يقل عن 3.00 من 4.00 أو ما يعادله في برنامج البكالوريوس المُنجز من قبل الطالب.
  3. أن يشغل منصب إداري تنفيذي وأن يوفر شهادة لمن يهمه الأمر تفيد بذلك.
  4. أن تكون قد مرت ست سنوات على الأقل من تاريخ التخرج بدرجة البكالوريوس. 
  5. أن يتمتع بخبرة عملية لا تقل عن ست سنوات.

المسار المهني وفرص التطور الوظيفي

يعزز البرنامج فرص الخريجين الوظيفية ويتيح لهم خيارات متعددة في مجال الإدارة العامة. وسيمتلك خريجو الماجستير التنفيذي في الإدارة العامة القدرات والمهارات اللازمة لشغل مراكز متقدمة في القطاعين العام والخاص والمنظمات الدولية ومراكز البحوث.

عن البرنامج

المساقات الأساسية

EMPA1501 الإدارة العامة المقارنة والحوكمة (20 ساعة معتمدة)
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بالمعرفة والأسس النظرية لمقارنة نظم الإدارة العامة والحوكمة، التي تنظم عمل الهيئات الإدارية في الدول العربية ودول الخليج. وتتناول هذه الوحدة تحديات إصلاح الحوكمة، بالإضافة إلى بعض القضايا والمشاكل الأساسية التي تواجه إدارة القطاع العام، مثل العولمة والتحديث والمساءلة والعمل الأخلاقي والمشاركة العامة واللامركزية وصنع السياسات، بالاستناد إلى النتائج والشراكات بين القطاعين العام والخاص. ​
EMPA1502 إدارة الموارد البشرية والأداء في المؤسسات الحكومية ( 20 ساعة معتمدة)

 صُمم هذا المساق لمساعدة الطلاب في تحسين فهمهم لأهمية رأس المال البشري في المؤسسات الحكومية. ولتحسين تصميم نظم إدارة أداء الموظفين  في المؤسسات التي يعملون بها مع التركيز على الممارسات الإدارية المتعلقة باستراتيجيات وتقنيات إدارة رأس المال والأداء، 

EMPA1503 المالية العامة والتمويل الحكومي ( 20 ساعة معتمدة)

تعتبر قضايا المالية العامة محورية في الخطاب السياسي والاقتصادي في جميع أنحاء العالم، باعتبار أن إحدى المهام الرئيسة للحكومة هو توليد الموارد من شعبها، وفي المقابل إنفاق المال لتحسين حياتهم. مع ذلك، لا يوجد اتفاق على أفضل السبل لجمع الأموال العامة وإنفاقها في الممارسة العملية. لذا يركز هذا المساق على دور القطاع العام وحجمه، وسياسة الإنفاق العام، بما في ذلك تقييم برامج الحماية الاجتماعية الحكومية والمشاريع العملاقة وكفاءة القطاع العام وفعاليته ودور القطاع الخاص في إنتاج وتوفير السلع والخدمات العامة.

EMPA1504 تحليل السياسات العامة   ( 20 ساعة معتمدة)

 يتناول هذا المساق التقاليد والنظريات المختلفة في تحليل السياسات العامة وأهمية استخدام الأطر النظرية لتحليل وفهم الحوكمة والتنمية، بما في ذلك دراسة طرق وأدوات التحليل مختلفة، وكيفية اختلاف صنع السياسات وتقييمها في القطاع العام، فضلاً عن شرح الهياكل التنظيمية والمؤسسات المعقدة بطرق مجدية وذات مصلحة أكاديمية وعملية في دولة الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وخارج المنطقة العربية.

EMPA1505 ادارة استراتيجية التميز المؤسسي ( 20 ساعة معتمدة)

يعرف هذا المساق الطلاب على نظريات وممارسات القيادة الإدارية في مؤسسات القطاع العام وتأثيرها على إدارة الأداء المؤسسي. إضافة إلى دراسة الترابط بين الأداء التنظيمي والقيادة في الحكومة. وستركز المناقشات ضمن المحاضرات والأنشطة على تحليل القيادة الإدارية والأداء التنظيمي في إطار دول مجلس التعاون الخليجي، ومقارنة هذه التجربة مع الدول الأخرى. 

EMPA1506 حل النزاعات والتفاوض ( 20 ساعة معتمدة)

يطور هذا المساق نموذج للقيادة في الصراع والتفاوض، مسلطاً الضوء على طبيعة الأنواع المختلفة من الصراعات في القطاعين العام والخاص، وكيف يمكن للمفاوضات الجيدة تخفيف آثارها على معنويات العمل. ويترح المساق تمكين الطلاب من معالجة الأسباب وتقدير عواقب النزاع، فضلا عن تزويدهم بمهارات واستراتيجيات حل النزاعات في مؤسسات القطاع العام. 

EMPA 1507 الحوكمة العالمية ( 20 ساعة معتمدة)

يحقق هذا المساق في قضايا متنوعة مرتبطة بالسياسات وهياكل الحوكمة والدبلوماسية المختلفة التي تنظمها على الصعيد الدولي، متيحاً للطلاب فهم وتفسير وممارسة الحكم والدبلوماسية في عصر العولمة المعاصر. ويشتمل المساق على زيارات ميداينة للطلاب من شأنها تعميق فهم الحوكمة عالمياً وتشجيع فهم الثقافات والتطور المعرفي.

MPP 901 الأطروحة ( 60 ساعة معتمدة)

صُممت الأطروحة لتمكين طلاب الماجستير في كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية من دمج وتطبيق وتوسيع نطاق المعرفة والمهارات التي اكتسبوها طوال فترة المساق. كما ينبغي أن يستند موضوع الأطروحة على المهارات والمفاهيم المكتسبة خلال البرنامج. بما يعزز إنتاجهم لبحوثٍ أصلية وموضوعية تصب في إطار الإدارة العامة وذات أهمية للمنطقة، وقادرة على التأثير على المنطقة. 

صفحة التسجيل الالكتروني


صفحة الكترونية للتسجيل في الماجستير التنفيذي في الإدارة العامة

نشكر لكم تسجيلكم في برامج كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية
تضمن كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية أن يتم النظر في جميع استمارات التسجيل على أساس الجدارة الأكاديمية ووفقا لمعايير القبول. وتطبق الكلية الممارسات الأخلاقية فيما يتعلق بجميع استمارات التسجيل ولا يُسمح بأي ممارسات تمييزية بين المتقدمين.
يرجى قراءة الشروط والأحكام والتعليمات التالية بعناية والموافقة عليها قبل استكمال استمارة التسجيل لطلب الالتحاق.


يرجى قراءة الشروط والأحكام والتعليمات التالية بعناية والموافقة عليها قبل استكمال استمارة التسجيل لطلب الالتحاق.

  1. يجب أن يتم استكمال البيانات وتقديمها من قبل مقدم الطلب شخصياً.
  2. يجب تعبئة كل البيانات المطلوبة والتي تحمل علامة النجمة (*). وستستثنى أي استمارة تسجيل غير مكتملة البيانات.
  3. يحتاج المستخدمون الجدد في نظام إدارة الطلاب بالكلية إلى إنشاء حساب جديد. يجب عليك اختيار اسم المستخدم وكلمة المرور لتسجيل الدخول شريطة أن تكون كلمة المرور مكونة من 6 الى 9 أحرف أبجدية ورقمية. ** سيتوفر خَيار إنشاء الحساب الجديد عند البدء بالتسجيل في البرنامج عن طريق الضغط على أحد أزرار التطبيق (دوام كامل أو دوام جزئي  Full-Time or Part Time ) أدناه.
  4. يمكنك استكمال استمارة التسجيل على عدة مراحل. حيث يمكنك حفظ الاستمارة الخاصة بك واستكمالها في وقت لاحق.
  5. يمكن للطالب استكمال استمارة التسجيل عبر الإنترنت في أي وقت. لكي يكون الطالب مؤهلاً للقبول في الفصل الدراسي التالي، يجب عليه تقديم استمارة التسجيل عبر الإنترنت للقبول في الموعد النهائي المحدد.
  6.  ننصح الراغبين في الدراسة في برامج الماجستير بالتقديم المبكر، حيث أن المقاعد في برامج الدراسات العليا لدينا غالباً ما تحدد بـ 30 طالباً في الفصل الدراسي. في حال عدم توفر المقاعد في الفصل الدراسي الذي حددته، سوف تقوم الكلية بتأجيل طلبك للالتحاق للفصل الدراسي التالي.
  7. يرجى توفير المتطلبات المذكورة أدناه لاستكمال التسجيل الالكتروني للانضمام في برامج الماجستير، سوف يطلب منك تقديم (تحميل) نسخة من هذه الوثائق كجزء من عملية التسجيل. ويجب أن تكون جميع المستندات التي سيتم تحميلها بصيغة PDF  (للصفحات المفردة أو المتعددة) أو بصيغة  JPEG  (للصفحات المفردة):
    1. نسخة مصدقة من شهادة البكالوريوس ونسخة مصدقة من سجل علامات مقدم الطلب
    2. نسخة من جواز السفر مع صورتين شخصيتين لمقدم الطلب
    3. خلاصة القيد (للمواطنين الإماراتيين فقط)
    4. نسخة من بطاقة الهوية الإماراتية
    5. نسخة من شهادة توفل أو شهادة آيلتس الأكاديمية (متطلب اللغة الإنجليزية) أو ما يعادلها من اختبار موحد آخر معتمد من وزارة التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة إذا توفرت اثناء تقديم الطلب
    6. السيرة الذاتية (محدثة)
    7. مقال موجز يشرح اهتمامك في البرنامج (شرح لا يتجاوز الصفحة الواحدة يبين سبب اهتمامك بالبرنامج وماذا سيضيف الى مسيرتك العملية)
    8. رسالتي توصية حديثتين تدعم طلب التسجيل
    9. الاسم بالكامل باللغتين العربية والانجليزية (إجراء تنظيمي)
    10. تحميل الشهادة الجامعية ( بكالوريوس) وكشف العلامات مصدقة  و معادلة من التعليم العالي, في حال دراسة المتقدم في خارج الدولة.
  8. قد يطلب من المتقدمين للبرنامج حضور مقابلة شخصية في كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية كمتطلب إضافي من متطلبات القبول في برامج الدراسات العليا في الكلية.
  9. يكون عرض القبول المقدم من الكلية ساري المفعول للفصل الدراسي الذي تم التسجيل له فقط.
  10. يتم قبول المتقدمين الذين يعملون بدوام كامل، (عادة) للدراسة في برنامج الماجستير بدوام جزئي فقط. وسوف تقتصر دراسة الطلاب المسجلين بدوام جزئي على التسجيل في مساقين (2) كحد أقصى في الفصل الدراسي الأكاديمي. وسيستطيع الطلاب المسجلين بدوام كامل على التسجيل في ثلاث (3) مساقات كحد أقصى في الفصل الدراسي (ويعتمد أيضا على المقاعد المتاحة).
  11. الطلبة الذين تم قبولهم قبولاً مشروطاً سيترتب عليهم التسجيل في مساق واحد (1) فقط في الفصل الدراسي الأول، حتى يتمكنوا من تلبية الشروط أو النواقص التي سيتم ذكرها تفصيلاً في رسالة القبول.
  12. يطلب من الطلبة المقبولين في برنامج الماجستير حضور (برنامج التوجيه) "العودة الى الدراسة" قبل موعد بدء الدراسة الفعلية للفصل الدراسي.
  13. سيترتب على المتقدمين الذين لم يتقنوا أو لم يقوموا بدراسة أساسيات الإحصاء وأساليب البحث الأساسية في دراستهم الجامعية السابقة أن يقبلوا قبولاً مشروطاً في برنامج الماجستير. وسيكون بإمكان الطلبة التسجيل في مساق واحد (1) فقط خلال الفصل الدراسي الأول بالإضافة الى الانضمام "للدورة التأسيسية في أساليب البحث في السياسة العامة". 
  14. يجب على الطلبة المقبولين في البرنامج في حال رغبتهم بتأجيل الدراسة، التواصل مع مدير قسم الاستقطاب وعلاقات البرامج وتقديم استمارة التأجيل قبل بدء الفصل الدراسي. وسيتم النظر في طلب التأجيل وسيعتمد القبول على توفر المقاعد الدراسية للفصل التالي.
في حال وجود اي استفسارات أخرى، الرجاء التواصل مع مدير قسم الاستقطاب وعلاقات البرامج على البريد الالكتروني: nawal.akram@mbrsg.ac.ae


إذا اردت أن تسجل الآن في الماجستير التنفيذي في الإدارة العامة يرجى الضغط على أحد الاختياريين دوام كامل أو دوام جزئي

Happiness Meter
 
  • Call Us
  • MBRSG Location