View full information of desktop site. Full View

View Full Information of Desktop Site

View All Close all

عن البرنامج

برنامج الماجستير في إدارة الابتكار

 

يركز برنامج الماجستير في إدارة الابتكار على تنمية وتطوير مهارات الطلبة التي تؤمن لهم فكر إداري مختلف قائم على الابتكار والقدرة على حل المشكلات وتحويل التحديات إلى فرص نجاح لهم وللدوائر الحكومية التي يعملون لصالحها. 

 

مدة الدراسة

يمكن للطالب اختيار إحدى الخطتين:

  • دوام كامل: تتراوح مدة الدراسة في هذه الخطة بين 12 – 36 شهراً.
  • دوام جزئي: تتراوح مدة الدراسة في هذه الخطة بين 18 – 60 شهراً.

متطلبات القبول

 

  1. الحصول على معدل تراكمي لا يقل عن 3.00 من 4.0 أو ما يعادله في برنامج البكالوريوس المُنجز من قبل الطالب .
  2. الحصول على 550 في اختبار التوفل الورقي أو 213 في اختبار التوفل عن طريق الكمبيوتر أو 79 في اختبار التوفل عن طريق الانترنت أو ما يعادلهم في اختبارات اللغة الإنجليزية المعترف بها عالمياً كالحصول على 6.0 في اختبار الآيلتس أو اي اختبار آخر معترف به دوليا ومعترف به من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الدولة، مع الاستثناءات التالية:
    • أن تكون اللغة الأم للمتقدم هي اللغة الانجليزية أو أن تكون هي اللغة التي أكمل بها التعليم الجامعي في مؤسسة تدرس باللغة الإنجليزية وفي بلد حيث اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية.
    • تقديم شهادة تثبت حصول مقدم الطلب أثناء قبوله لدراسة البكالوريوس على الحد الأدنى من درجة التوفل من 500 في الاختبار الورقي، أو ما يعادله من اختبار آخر معترف به من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
  3. أن تتوفر لديه خبرة عملية لا تقل عن ثلاث سنوات.

أسلوب التدريس

يضم البرنامج ست مساقات تدريسية باللغة الانجليزية يدرس كل منها على مدى ثلاث عطل نهاية أسبوع.

متطلبات إكمال الدراسة

على الطالب إكمال 120 ساعة معتمدة في ست مساقات تدريسية بالإضافة إلى 60 ساعة معتمدة في الأطروحة ليصبح المجموع 180 ساعة معتمدة.

المسار المهني وفرص التطور الوظيفي

تركز الحكومات اليوم على الابتكار والإبداع للوصول إلى حلول وآليات حديثة وملائمة لتحديات وفرص القرن الحادي والعشرين. من هذا المنطلق، سيجد خريجو برنامج الماجستير في إدارة الابتكار العديد من الفرص في مجالات تطوير الأعمال والابتكار والاستشارة وغيرها في مختلف مؤسسات القطاعين الخاص والعام.
 

الفصل الدراسي

المساقات الأساسية

MIM711 : رواد الابتكار  (20- ساعة معتمدة بمعايير CATS الأوروبية)

  1. تم تصميم هذا المساق ليعلم الطلاب كافة العناصر الرئيسة التي تؤسس بيئة مستدامة للابتكار ضمن مختلف المؤسسات، متطرقاً إلى الإمارات كنموذج عن الحكومات التي فرضت الابتكار كعنصر أساس على أجندتها وفي اقتصادها. 
  2. سيتمكن الطلاب من خلال هذا المساق من اكتشاف الخبرات والانعكاسات الإيجابية للابتكار وريادة الأعمال وكل المواضيع التي تنبثق عنها ضمن قالب منظم ومرتب. 
  3. يتطرق المساق أيضاً إلى مفاهيم تعتبر الأساس الرئيس لفهم الابتكار وآلياته وإدراته وفقاً لأبرز الممارسات المتبعة.   
 

MIM712 : الابتكار في القطاع العام  (20- ساعة معتمدة بمعايير CATS الأوروبية)

  1. يعالج هذا المساق القضايا الرئيسة على صعيد الابتكار في القطاع العام (وذلك كنتيجة لتغير الأجندات السياسية والرغبة في اتخاذ خطوات ملموسة خلال العقود الأربع الماضية) والذي قاد بدوره إلى تغيرات مؤسسية مستمرة أصبحت عامة ومعتادة في العديد من مفاصل القطاع العام. 
  2. يتطرق المساق إلى الجهود التي يمكن أن تبذلها حكومات العالم لإصلاح وإعادة هيكلة أنشطة القطاع العام وتنظيمها بما يؤدي إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، الذين ارتفع سقف توقعاتهم حيال خدمات حكومية مبتكرة وذات قيمة وجودة أعلى. 
 

 MIM713: الابتكار في قطاع الخدمات  (20- ساعة معتمدة بمعايير CATS الأوروبية)

  1. يعتبر قطاع الخدمات القطاع الأبرز في رفد الدول بالثروات وتوفير المزيد من فرص العمل لأفراد المجتمع في الدول النامية والمتطورة، لذا، فإن الاستمرار في تحقيق معدلات النمو مرتبط بابتكار حلول للتحديات والمعوقات القائمة. ولا ينطبق هذا على عملية ابتكار الخدمة نفسها، وإنما يتعداها إلى تبني الممارسات التي تضمن تحسينها وتطويرها على الدوام. 
  2. يعالج هذا المساق القضايا الرئيسة للأبحاث الأكاديمية والممارسات الإدارية في ابتكار الخدمات بهدف تمكين الطلاب من بناء المهارات الضرورية لابتكار خدمات أفضل بطرق جديدة. 
 

MIM714 : تنافسية الاقتصادات الجزئية  (20- ساعة معتمدة بمعايير CATS الأوروبية)

  1. يُعنى هذا المساق بدراسة محددات التنافسية والتطور الاقتصادي ضمن منظور الاقتصاد الجزئي. 
  2. يتطرق محتوى المساق إلى الاقتصادات النامية والمتطورة مع التركيز على اقتصادات الدول الناشئة والانتقالية لضمان تحقيق الاستدامة الاقتصادية المطلوبة إضافة إلى قضية التنافسية على مستوى المجتمعات والدولوالكيانات الاقتصادية. 
  3. يسلط المساق الضوء على الأسس النظرية والعملية والسياسات، والبُنى الهيكلية والمؤسسات لتحقيق تحسينات مستدامة في مجال التنافسية. وبالإضافة إلى خيارات السياسات العامة في الاقتصادات الكلية والجزئية،  إضافة إلى العوامل المؤثرة في صياغة أسس التنافسية، كإرث الشعوب (اللغة، الثقافة والمؤسسات العامة)، والجغرافيا (الظروف الإقليمية: كمستوى التطور مقارنةً بالشعوب المجاورة ومدى التفاعل مع شعوب المنطقة الأخرى). 
 

MIM715: أساليب البحث  (20- ساعة معتمدة بمعايير CATS الأوروبية)

  1. صُمم هذا المساق ليمنح الطلاب القدرة على فهم أساليب البحث الكمية والنوعية الضرورية لقادة القطاع العام. ويتضمن عدة مواضيع منها: تصميم البحث (والذي يتضمن بدوره تحديد مشكلات البحث وصياغة الأسئلة والمراجعات النظرية)، واستراتيجية البحث، وأدوات وأساليب جمع البيانات والمعلومات. 
  2. يتضمن المساق طيف واسع من الأدوات النوعية مثل: دراسات الحالة، النظريات الأساسية، والأفعال البحثية، إلى جانب دراسة الأدوات الكمية مثل: الإحصاءات الوصفية و تحليلات الارتباط، والتي سيتكسب الطلبة المهارة لاستخدامها والعمل بها.
  3. يعزز المساق مهارات الطلاب في مجال تقييم الأبحاث المنشورة وكيفية استخدام مختلف أساليب البحث في دراساتهم بما يساعدهم في فهم وتحليل القضايا المتعلقة بالإدارة العامة كتقييم البدائل الإدارية، وذلك على سبيل المثال لا الحصر. 
  4. سيكتسب الطلبة مهارات صياغة أسئلة البحوث وإجراء البحوث المسحية والبحوث الممنهجة والتعامل مع المتغيرات. 
 

MIM716: الإدارة الاستراتيجية والقيادة  (20- ساعة معتمدة بمعايير CATS الأوروبية)

  1. يسهل المساق الحالي على الطلاب فهم عملية التفكير الاستراتيجي والتخطيط والتنفيذ، والمساعدة في نشر ثقافة الابتكار في المؤسسات الحكومية. 
  2. يأخذ هذا المساق الأكاديمي بعين الاعتبار العلاقات المتبادلة بين الموارد المؤسسية والأهداف والوسائل المعتمدة في محاولة لإيجاد آلية تعيد بها مؤسسات القطاع العام توزيع تلك الموارد بالطريقة التي تكفل لها تحقيق رؤيتها ورسالتها وتقدم خدمات عامة مبتكرة ومتطورة. 
  3. سيتم تعريف الطلاب بالدور الذي تضطلع به القيادة في تحديد العمليات المؤسسية والأهداف وصياغة التوجه الاستراتيجي للمؤسسة  و كيفية التفاعل بين مختلف فرق العمل والقيادات المؤسسية للوصول إلى بلورة سياسة ابتكار واضحة المعالم.
  4. يعتمد المساق طريقة "دراسة الحالة" لربط المعلومات النظرية بالتطبيق العملي ومساعدة الطلاب على توظيف معارفهم التي اكتسبوها في برنامج الماجستير بشكل عام في دولة الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.  


الاطروحة / بحث التخرج

ماجستير السياسات العامة 901 – الأطروحة (60- ساعة معتمدة بمعايير CATS الأوروبية)

  1. تشكل الأطروحة في مجال إدارة الابتكار محطة مهمة في تحصيل الطالب الأكاديمي إذ تتيح له تعميق وتطبيق وتوسيع دائرة معارفه ومهاراته التي اكتسبها خلال فترة دراسته. كما ينبغي أن يعالج موضوع الأطروحة الجوانب النظرية والعملية التي تطرق إليها الطالب في برنامج الماجستير. 
  2. يستلزم الوفاء بمتطلبات الأطروحة في درجة الماجستير أن يطور الطالب من نفسه ويعزز ويطبق المفاهيم عبر إظهار مهاراته البحثية التي ينبغي أن تتخطى المستويات التي قدمها خلال مشوار تحصيله العلمي. 
  3. يجب أن تكون هذه الأطروحة مبنية على أسس بحثية موضوعية أصيلة حول الإدارة الاستراتيجية وإدارة بيئة الابتكار في القطاع الحكومي
  4. ينبغي أن تأتي النتيجة لتبرز نتائج البحث وتقترح التوصيات الخاصة بإدارة الابتكار في دولة الإمارات والمنطقة. 

 

صفحة التسجيل الالكتروني


صفحة الكترونية للتسجيل في برنامج الماجستير في إدارة الابتكار

نشكر لكم تسجيلكم في برامج كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية

تضمن كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية أن يتم النظر في جميع استمارات التسجيل على أساس الجدارة الأكاديمية ووفقا لمعايير القبول. وتطبق الكلية الممارسات الأخلاقية فيما يتعلق بجميع استمارات التسجيل ولا يُسمح بأي ممارسات تمييزية بين المتقدمين.
يرجى قراءة الشروط والأحكام والتعليمات التالية بعناية والموافقة عليها قبل استكمال استمارة التسجيل لطلب الالتحاق.


يرجى قراءة الشروط والأحكام والتعليمات التالية بعناية والموافقة عليها قبل استكمال استمارة التسجيل لطلب الالتحاق.

  1. يجب أن يتم استكمال البيانات وتقديمها من قبل مقدم الطلب شخصياً.
  2. يجب تعبئة كل البيانات المطلوبة والتي تحمل علامة النجمة (*). وستستثنى أي استمارة تسجيل غير مكتملة البيانات.
  3. يحتاج المستخدمون الجدد في نظام إدارة الطلاب بالكلية إلى إنشاء حساب جديد. يجب عليك اختيار اسم المستخدم وكلمة المرور لتسجيل الدخول شريطة أن تكون كلمة المرور مكونة من 6 الى 9 أحرف أبجدية ورقمية. ** سيتوفر خَيار إنشاء الحساب الجديد عند البدء بالتسجيل في البرنامج عن طريق الضغط على أحد أزرار التطبيق (دوام كامل أو دوام جزئي  Full-Time or Part Time ) أدناه.
  4. يمكنك استكمال استمارة التسجيل على عدة مراحل. حيث يمكنك حفظ الاستمارة الخاصة بك واستكمالها في وقت لاحق.
  5. يمكن للطالب استكمال استمارة التسجيل عبر الإنترنت في أي وقت. لكي يكون الطالب مؤهلاً للقبول في الفصل الدراسي التالي، يجب عليه تقديم استمارة التسجيل عبر الإنترنت للقبول في الموعد النهائي المحدد.
  6.  ننصح الراغبين في الدراسة في برامج الماجستير بالتقديم المبكر، حيث أن المقاعد في برامج الدراسات العليا لدينا غالباً ما تحدد بـ 30 طالباً في الفصل الدراسي. في حال عدم توفر المقاعد في الفصل الدراسي الذي حددته، سوف تقوم الكلية بتأجيل طلبك للالتحاق للفصل الدراسي التالي.
  7. يرجى توفير المتطلبات المذكورة أدناه لاستكمال التسجيل الالكتروني للانضمام في برامج الماجستير، سوف يطلب منك تقديم (تحميل) نسخة من هذه الوثائق كجزء من عملية التسجيل. ويجب أن تكون جميع المستندات التي سيتم تحميلها بصيغة PDF  (للصفحات المفردة أو المتعددة) أو بصيغة  JPEG  (للصفحات المفردة):
    1. نسخة مصدقة من شهادة البكالوريوس ونسخة مصدقة من سجل علامات مقدم الطلب
    2. نسخة من جواز السفر مع صورتين شخصيتين لمقدم الطلب
    3. خلاصة القيد (للمواطنين الإماراتيين فقط)
    4. نسخة من بطاقة الهوية الإماراتية
    5. نسخة من شهادة توفل أو شهادة آيلتس الأكاديمية (متطلب اللغة الإنجليزية) أو ما يعادلها من اختبار موحد آخر معتمد من وزارة التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة إذا توفرت اثناء تقديم الطلب
    6. السيرة الذاتية (محدثة)
    7. مقال موجز يشرح اهتمامك في البرنامج (شرح لا يتجاوز الصفحة الواحدة يبين سبب اهتمامك بالبرنامج وماذا سيضيف الى مسيرتك العملية)
    8. رسالتي توصية حديثتين تدعم طلب التسجيل
    9. الاسم بالكامل باللغتين العربية والانجليزية (إجراء تنظيمي)
    10. تحميل الشهادة الجامعية ( بكالوريوس) وكشف العلامات مصدقة  و معادلة من التعليم العالي, في حال دراسة المتقدم في خارج الدولة.
  8. قد يطلب من المتقدمين للبرنامج حضور مقابلة شخصية في كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية كمتطلب إضافي من متطلبات القبول في برامج الدراسات العليا في الكلية.
  9. يكون عرض القبول المقدم من الكلية ساري المفعول للفصل الدراسي الذي تم التسجيل له فقط.
  10. يتم قبول المتقدمين الذين يعملون بدوام كامل، (عادة) للدراسة في برنامج الماجستير بدوام جزئي فقط. وسوف تقتصر دراسة الطلاب المسجلين بدوام جزئي على التسجيل في مساقين (2) كحد أقصى في الفصل الدراسي الأكاديمي. وسيستطيع الطلاب المسجلين بدوام كامل على التسجيل في ثلاث (3) مساقات كحد أقصى في الفصل الدراسي (ويعتمد أيضا على المقاعد المتاحة).
  11. الطلبة الذين تم قبولهم قبولاً مشروطاً سيترتب عليهم التسجيل في مساق واحد (1) فقط في الفصل الدراسي الأول، حتى يتمكنوا من تلبية الشروط أو النواقص التي سيتم ذكرها تفصيلاً في رسالة القبول.
  12. يطلب من الطلبة المقبولين في برنامج الماجستير حضور (برنامج التوجيه) "العودة الى الدراسة" قبل موعد بدء الدراسة الفعلية للفصل الدراسي.
  13. سيترتب على المتقدمين الذين لم يتقنوا أو لم يقوموا بدراسة أساسيات الإحصاء وأساليب البحث الأساسية في دراستهم الجامعية السابقة أن يقبلوا قبولاً مشروطاً في برنامج الماجستير. وسيكون بإمكان الطلبة التسجيل في مساق واحد (1) فقط خلال الفصل الدراسي الأول بالإضافة الى الانضمام "للدورة التأسيسية في أساليب البحث في السياسة العامة". 
  14. يجب على الطلبة المقبولين في البرنامج في حال رغبتهم بتأجيل الدراسة، التواصل مع مدير قسم الاستقطاب وعلاقات البرامج وتقديم استمارة التأجيل قبل بدء الفصل الدراسي. وسيتم النظر في طلب التأجيل وسيعتمد القبول على توفر المقاعد الدراسية للفصل التالي.
  15.  
في حال وجود اي استفسارات أخرى، الرجاء التواصل مع مدير قسم الاستقطاب وعلاقات البرامج على البريد الالكتروني: nawal.akram@mbrsg.ac.ae


إذا اردت أن تسجل الآن في برنامج الماجستير في إدارة الابتكار يرجى الضغط على أحد الاختياريين دوام كامل أو دوام جزئي

Happiness Meter
 
  • Mbrsg call us
  • Mbrsg our location