View full information of desktop site. Full View

View Full Information of Desktop Site

View All Close all

عن البرنامج

برنامج الماجستير في الإدارة العامة

يمكّن البرنامج قادة المستقبل من مواجهة التحديات وزيادة الفرص المتاحة لهم كمسؤولين في القطاعات الحكومية وشبه الحكومية وغير الربحية. ويركزالبرنامج على استقطاب الموظفين الطامحين للانتقال من المراحل المتوسطة إلى العليا من السلم الوظيفي وعلى التطبيق العملي والميداني للنظريات مما يكسب الدارسين فهماً متعمقاً لتطوّر الإدارة العامة على المستويين الإقليمي والعالمي.


مدة الدراسة

يمكن للطالب اختيار إحدى الخطتين:

  • دوام كامل: تتراوح مدة الدراسة في هذه الخطة بين 12 – 36 شهراً. 
  • دوام جزئي: تتراوح مدة الدراسة في هذه الخطة بين 18 – 60 شهراً
 

متطلبات القبول

  1. شهادة بكالوريوس معترف بها في تخصصات ذات علاقة بالماجستير في الإدارة العامة أو أحد تخصصاته الفرعية.
  2. الحصول على معدل تراكمي لا يقل عن 3.00 من 4.0 أو ما يعادله في برنامج البكالوريوس المنجز من قبل الطالب.
  3. الحصول على 550 في اختبار التوفل الورقي أو 213 في اختبار التوفل عن طريق الكمبيوتر أو 79 في اختبار التوفل عن طريق الانترنت أو ما يعادلهم في اختبارات اللغة الإنجليزية المعترف بها عالمياً كالحصول على 6.0 في اختبار الآيلتس.
    • أن تكون اللغة الأم للمتقدم هي اللغة الانجليزية أو أن تكون هي اللغة التي أكمل بها التعليم الجامعي في مؤسسة تدرس باللغة الإنجليزية وفي بلد حيث اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية.
    • تقديم شهادة تثبت حصول مقدم الطلب أثناء قبوله لدراسة البكالوريوس على الحد الأدنى من درجة التوفل من 500 في الاختبار الورقي، أو ما يعادله من اختبار آخر معترف به من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
  4. أن يتمتع بخبرة عملية لا تقل عن ثلاث سنوات.
  5. توافر رسالتي توصية حديثتين باللغة الإنجليزية (في ظرف مغلق).


أسلوب التدريس

يضم البرنامج ست مساقات تُدرس ضمن محاضرات أسبوعية باللغة الإنجليزية في الفترة المسائية. 

متطلبات إكمال الدراسة

على الطالب إكمال 120 ساعة معتمدة في ست مساقات تدريسية بالإضافة إلى 60 ساعة معتمدة في الأطروحة ليصبح المجموع 180 ساعة معتمدة.

المسار المهني وفرص التطور الوظيفي

سيتمكن خريجو برنامج الماجستير في الإدارة العامة من العمل والمشاركة بشكل فعال في بيئات عملهم خصوصاً فيما يختص بتوظيف نظريات ومبادئ الإدارة العامة التي أصبحت في تزايد، ومن هناك ستتسنى لهم فرص التقدم الوظيفي في مجال عملهم.

عن البرنامج

المساقات الأساسية

MPA501: الإدارة العامة والحوكمة (20- ساعة معتمدة بمعايير CATS الأوروبية)

  1. يقدم هذا المساق مقارنة شاملة للقضايا المتعلقة بمجال الإدارة العامة والحوكمة عالمياً وإقليمياً ومحلياً كما يسلط الضوء على مسيرة تطور نظريات الإدارة والتغيرات الرئيسة التي طرأت على المشهد والممارسات الإدارية.
  2. يثقف المساق الطلاب بالأنماط النظرية وتزويدهم بالفهم العملي للتأثيرات المباشرة للعولمة على الحوكمة.  
  3. يناقش الطلاب من خلال هذا المسار الأكاديمي أيضاً التحديات التي تواجه الحوكمة، إضافة إلى جملة من القضايا الرئيسة التي تواجه الإدارة في القطاع العام مثل: العولمة والقيمة العامة والقيادة والتفاعل العام من قبل المواطنين مع القضايا الملحة والأخلاقيات والحكومة الذكية والابتكار. 

MPA502: تحليل السياسات العامة (20 ساعة معتمدة بمعايير CATS الأوروبية)

  1. يزود هذا المسار الطلاب بالمهارات والأدوات التحليلية الضرورية لتحليل السياسات العامة، إذ يتيح لهم اكتشاف النُظم الإدارية المختلفة التي تعزز تحليل السياسات مع التأكيد على إعطاء الأولوية لدولة الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 
  2. يتم تعريف الطلاب بالأنماط التحليلية المختلفة  بحيث يمكنهم توظفيها في عملية صناعة القرار، ووضع الأجندات وصياغة القرارات وتحديد الخيارات وتنفيذ وتقييم مراحل العمل. يتطرق الطلاب إلى دراسات حالة تتعلق بالسياسات العامة و  بما يوظف مهاراتهم التحليلية في تقييم تأثيرات التدخلات الحكومية في شتى المجالات.  

​MPA503: تمويل القطاع العام (20 ساعة معتمدة بمعايير CATS الأوروبية)

  1. يقدم هذا المسار نظرة فاحصة ومفصلة عن إدارة التمويل في القطاع العام، وتوفير المعرفة العملية عن المفاهيم والنظريات والبُنى الهيكلية الرئيسة في مجال الإدارة المالية ومصادر التمويل العام والآليات المستخدمة في تحصيل هذه الأموال، فضلاً عن تأثير الإجراءات الحكومية المتعلقة بكيفية زيادة الدخل. 
  2. يتناول المسار أيضاً عملية وضع الميزانيات للقطاع العام والطرق المتنوعة لإدارة الجوانب المالية في هذا القطاع وكيفية التحكم بالموارد عبر تكريس فهم واضح لدى الطلبة حيال القضايا المالية العامة. 
  3. يدرس الطلاب ضمن هذا المسار الآليات السياسية والاقتصادية والتاريخية والمؤسسية والثقافية التي تؤثر على قرارات التمويل العام في دول الخليج العربي. 
 

​MPA504: السلوك التنظيمي والقيادة في القطاع العام (20 ساعة معتمدة بمعايير CATS الأوروبية)

  1. يتطرق هذا المسار إلى النظريات الخاصة بالسلوك المؤسسي والثقافة التنظيمية و تأثير هذه المبادئ على الممارسات الإدارية القيادية في مؤسسات القطاع العام. 
  2. يتطرق إلى كيفية تعامل القادة الإداريين مع واجباتهم ومدى تأثيرها في أداء مؤسساتهم،  من خلال تحفيز الموظفين لتحقيق أهداف المؤسسة وتطلعاتها. 
  3. يبحث الطلاب في تأثر قادة القطاع العام بالأعراف والممارسات القائمة والقيم والاعتبارات الثقافية الأخرى التي تحكم عمل مؤسساتهم.
  4. تسليط الضوء على العلاقة الوثيقة بين السلوك التنظيمي والقيادة في القطاع الحكومي.
  5. ستركز النقاشات والأنشطة الأكاديمية على تحليل القيادة الإدارية والثقافة المؤسسة في دولة الإمارات ومقارنتها مع عدة دول أخرى حول العالم. 

MPA505: أساليب البحث (20 ساعة معتمدة بمعايير CATS الأوروبية)

  1. يعرف هذا المسار الطلاب على آليات البحث وتطوير الأدوات التحليلية الكمية والنوعية لتوظيفها في مجال تحليل السياسات العامة. 
  2. تتضمن المواضيع المدروسة في هذا المساق تصميم البحث (والذي يشمل بدوره: تحديد مشاكل البحث، صياغة أسئلة البحث الرئيسة، والمراجعات النظرية)، والاستراتيجيات البحثية وأدوات وطرق جمع المعلومات. 
  3. يعزز المساق مهارات الطلاب في مجال تقييم الأبحاث المنشورة وكيفية استخدام مختلف أساليب البحث في دراساتهم بما يساعدهم في فهم وتحليل القضايا المتعلقة بالإدارة العامة كتقييم البدائل الإدارية. 
  4. ستتعزز لدى الطلبة مهارات صياغة أسئلة البحوث وإجراء البحوث المسحية والبحوث الممنهجة والتعامل مع المتغيرات مما يساعد الطلاب في إعداد "الأطروحة" (ماجستير الإدارة العامة 901) والمشاريع البحثية في المساقات الأكاديمية الأخرى. 
 

MPA506: الأسس الاقتصادية لتحليل السياسات (20 ساعة معتمدة بمعايير CATS الأوروبية)

  1. يركز هذا المساق على الأسس الاقتصادية لتحليل السياسات والإدارة المالية عبر التعريف بالمبادئ الأساسية للاقتصادات الجزئية والأدوات المطلوبة لفهم حقيقة الدور الحكومي في الاقتصاد، والأسباب والموجبات لتدخل الحكومة في المجال الاقتصادي وأهداف هذا التدخل (تحقيق الكفاءة التخصصية، إعادة التوزيع، الاستقرار المالي)، واحتمالات فشل التدخل الحكومي في الاقتصاد. 
  2. يلقي المساق الضوء على احتمالات المنافسة الاقتصادية الحقيقية آخذةً بعين الاعتبار تنوع الظروف الموضوعية التي قد تؤدي إلى انهيار قطاع عام ما، مثل: الخدمات العامة، المؤثرات الخارجية، قوة السوق، الاحتكارات الطبيعية والمعلومات المختلفة. 
  3. يطرح المساق مشاكل تطبيق السياسات  الحكومية في مجالات: التعليم، الصحة، البيئة، الأمن الاجتماعي وغيرها. ويوفر للطلبة معرفة أولية بالقوانين الاقتصادية ومراجعات عامة عن الأبحاث الحديثة التي تتناول أثر الاقتصاد السلوكي في صناعة السياسات العامة. 
 

الاطروحة / بحث التخرج

MPP 901 : الأطروحة (60 - ساعة معتمدة بمعايير CATS الأوروبية)

صممت الأطروحة الخاصة بالسياسات العامة لتمكين طلاب الماجستير في كلية محمد بن راشد الحكومية من: 

  1. تشكل الأطروحة محطة مهمة في تحصيل الطالب الأكاديمي إذ تتيح له تعميق وتطبيق وتوسيع دائرة معارفه ومهاراته التي اكتسبها خلال فترة دراسته.
  2. ينبغي أن يعالج موضوع الأطروحة الجوانب النظرية والعملية التي تطرق إليها الطالب في برنامج الماجستير. 
  3. يستلزم الوفاء بمتطلبات أن يطبق الطالب  المفاهيم عبر إظهار مهاراته البحثية التي ينبغي أن تتخطى المستويات التي قدمها خلال مشوار تحصيله العلمي لتأتي تتويجاً لمعارفه. 
  4. يجب أن تكون هذه الأطروحة مبنية على أسس بحثية موضوعية أصيلة حول إحدى قضايا الإدارة العامة الملحة في المنطقة أو أحد القضايا التي من الممكن أن تؤثر في السياسة العامة للمنطقة. 

 

صفحة التسجيل الالكتروني


صفحة الكترونية للتسجيل في برنامج الماجستير في الإدارة العامة

تضمن كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية أن يتم النظر في جميع استمارات التسجيل على أساس الجدارة الأكاديمية ووفقا لمعايير القبول. وتطبق الكلية الممارسات الأخلاقية فيما يتعلق بجميع استمارات التسجيل ولا يُسمح بأي ممارسات تمييزية بين المتقدمين.
يرجى قراءة الشروط والأحكام والتعليمات التالية بعناية والموافقة عليها قبل استكمال استمارة التسجيل لطلب الالتحاق.


يرجى قراءة الشروط والأحكام والتعليمات التالية بعناية والموافقة عليها قبل استكمال استمارة التسجيل لطلب الالتحاق.

  1. يجب أن يتم استكمال البيانات وتقديمها من قبل مقدم الطلب شخصياً.
  2. يجب تعبئة كل البيانات المطلوبة والتي تحمل علامة النجمة (*). وستستثنى أي استمارة تسجيل غير مكتملة البيانات.
  3. يحتاج المستخدمون الجدد في نظام إدارة الطلاب بالكلية إلى إنشاء حساب جديد. يجب عليك اختيار اسم المستخدم وكلمة المرور لتسجيل الدخول شريطة أن تكون كلمة المرور مكونة من 6 الى 9 أحرف أبجدية ورقمية. ** سيتوفر خَيار إنشاء الحساب الجديد عند البدء بالتسجيل في البرنامج عن طريق الضغط على أحد أزرار التطبيق (دوام كامل أو دوام جزئي  Full-Time or Part Time ) أدناه.
  4. يمكنك استكمال استمارة التسجيل على عدة مراحل. حيث يمكنك حفظ الاستمارة الخاصة بك واستكمالها في وقت لاحق.
  5. يمكن للطالب استكمال استمارة التسجيل عبر الإنترنت في أي وقت. لكي يكون الطالب مؤهلاً للقبول في الفصل الدراسي التالي، يجب عليه تقديم استمارة التسجيل عبر الإنترنت للقبول في الموعد النهائي المحدد.
  6.  ننصح الراغبين في الدراسة في برامج الماجستير بالتقديم المبكر، حيث أن المقاعد في برامج الدراسات العليا لدينا غالباً ما تحدد بـ 30 طالباً في الفصل الدراسي. في حال عدم توفر المقاعد في الفصل الدراسي الذي حددته، سوف تقوم الكلية بتأجيل طلبك للالتحاق للفصل الدراسي التالي.
  7. يرجى توفير المتطلبات المذكورة أدناه لاستكمال التسجيل الالكتروني للانضمام في برامج الماجستير، سوف يطلب منك تقديم (تحميل) نسخة من هذه الوثائق كجزء من عملية التسجيل. ويجب أن تكون جميع المستندات التي سيتم تحميلها بصيغة PDF  (للصفحات المفردة أو المتعددة) أو بصيغة  JPEG  (للصفحات المفردة):
    1. نسخة مصدقة من شهادة البكالوريوس ونسخة مصدقة من سجل علامات مقدم الطلب
    2. نسخة من جواز السفر مع صورتين شخصيتين لمقدم الطلب
    3. خلاصة القيد (للمواطنين الإماراتيين فقط)
    4. نسخة من بطاقة الهوية الإماراتية
    5. نسخة من شهادة توفل أو شهادة آيلتس الأكاديمية (متطلب اللغة الإنجليزية) أو ما يعادلها من اختبار موحد آخر معتمد من وزارة التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة إذا توفرت اثناء تقديم الطلب
    6. السيرة الذاتية (محدثة)
    7. مقال موجز يشرح اهتمامك في البرنامج (شرح لا يتجاوز الصفحة الواحدة يبين سبب اهتمامك بالبرنامج وماذا سيضيف الى مسيرتك العملية)
    8. رسالتي توصية حديثتين تدعم طلب التسجيل
    9. الاسم بالكامل باللغتين العربية والانجليزية (إجراء تنظيمي)
    10. تحميل الشهادة الجامعية ( بكالوريوس) وكشف العلامات مصدقة  و معادلة من التعليم العالي, في حال دراسة المتقدم في خارج الدولة.
  8. قد يطلب من المتقدمين للبرنامج حضور مقابلة شخصية في كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية كمتطلب إضافي من متطلبات القبول في برامج الدراسات العليا في الكلية.
  9. يكون عرض القبول المقدم من الكلية ساري المفعول للفصل الدراسي الذي تم التسجيل له فقط.
  10. يتم قبول المتقدمين الذين يعملون بدوام كامل، (عادة) للدراسة في برنامج الماجستير بدوام جزئي فقط. وسوف تقتصر دراسة الطلاب المسجلين بدوام جزئي على التسجيل في مساقين (2) كحد أقصى في الفصل الدراسي الأكاديمي. وسيستطيع الطلاب المسجلين بدوام كامل على التسجيل في ثلاث (3) مساقات كحد أقصى في الفصل الدراسي (ويعتمد أيضا على المقاعد المتاحة).
  11. الطلبة الذين تم قبولهم قبولاً مشروطاً سيترتب عليهم التسجيل في مساق واحد (1) فقط في الفصل الدراسي الأول، حتى يتمكنوا من تلبية الشروط أو النواقص التي سيتم ذكرها تفصيلاً في رسالة القبول.
  12. يطلب من الطلبة المقبولين في برنامج الماجستير حضور (برنامج التوجيه) "العودة الى الدراسة" قبل موعد بدء الدراسة الفعلية للفصل الدراسي.
  13. سيترتب على المتقدمين الذين لم يتقنوا أو لم يقوموا بدراسة أساسيات الإحصاء وأساليب البحث الأساسية في دراستهم الجامعية السابقة أن يقبلوا قبولاً مشروطاً في برنامج الماجستير. وسيكون بإمكان الطلبة التسجيل في مساق واحد (1) فقط خلال الفصل الدراسي الأول بالإضافة الى الانضمام "للدورة التأسيسية في أساليب البحث في السياسة العامة". 
  14. يجب على الطلبة المقبولين في البرنامج في حال رغبتهم بتأجيل الدراسة، التواصل مع مدير قسم الاستقطاب وعلاقات البرامج وتقديم استمارة التأجيل قبل بدء الفصل الدراسي. وسيتم النظر في طلب التأجيل وسيعتمد القبول على توفر المقاعد الدراسية للفصل التالي.
في حال وجود اي استفسارات أخرى، الرجاء التواصل مع مدير قسم الاستقطاب وعلاقات البرامج على البريد الالكتروني: nawal.akram@mbrsg.ac.ae


إذا اردت أن تسجل الآن في برنامج الماجستير في الإدارة العامة يرجى الضغط على أحد الاختياريين دوام كامل أو دوام جزئي

Happiness Meter
 
  • Mbrsg call us
  • Mbrsg our location