View full information of desktop site. Full View

View Full Information of Desktop Site

View All Close all
 مجلة دبي للسياسات

مجلة دبي للسياسات

نشرت في: أكتوبر 2019​
المؤلف:
المجال: الفئة: Public leadership and strategic management​
تواجه الحكومات في منطقتنا تحولات جذرية لم يسبق لها مثيل من ناحية نطاقها وحدّتها. ولهذا السبب صُمّمت المجلة خصيصاً كاستجابة معرفية لهذه التغيرات الجديدة الحاسمة. 
في العدد الافتتاحي من مجلة دبي للسياسات، اخترنا كموضوعٍ محوري عنوان "سياساتٍ عامة لمستقبلٍ رقميّ"، وذلك لتسليط الضوء على بُعدٍ بالغ الأهمية من السياسات العامة في عالمنا المعاصر. فلدى تصفحك لمقالات هذا العدد الثرية بالرؤى المحفزة للفكر، ستلحظ أنها توَلّف معاً صورةً واحدةً مقنِعةً لما ستبدو عليه الحكومات مستقبلاً. إن التغيرات سريعة الوتيرة التي يمر بها العالم في عصر الحوكمة الرقمية والبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي والمدن الذكية، تُحوّل وبشكل جذري مفهوم "القوة" اليوم (يكتب ناي في مقاله)، وتعيد تعريف طبيعة "القيادة" (يؤكد لينسكي ودرابيه)، وتبعثر أوراق الأولويات التنموية (يشير ساكس). وجميع هذا يؤدي إلى استفحال حالةٍ مستمرةٍ من التحديات "الخبيثة" (تحذرنا فونتين)، ويغيّر أُسُس التفاعلات ما بين المواطنين والحكومات (يذكّرنا مادلين)، كما يغيّر تماماً الفكر السائد عن معنى "الابتكار العام" (كما تثبت لنا بورغون). لكن القصة لا تنتهي هنا، بل أن هذه التحوّلات تحدث والحكومات واقعة تحت ضغطٍ متصاعدٍ يدفعها لتصوغ توجهاتٍ وردودٍ تلائم سياق كلٍ منها، لضمان جودة الحكومة وتحقيق الرفاهية والسعادة للمجتمعات التي تحكمها (كما يوضح محبوباني)، ولاتخاذ مبادرات جريئة تواجه فيها الدورات الاقتصادية المتقلبة (حسب مقال سعيدي). ومع ذلك، تساهم هذه التحولات ذاتها إيجابياً في تسريع ورفع قدرة التحوّل الرقمي للحكومات على تحقيق التنمية المستدامة (حسب إدارة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية)، وتخلق فرصاً جديدة لتطبيق مبدأ الحكومات المفتوحة في المنطقة (حسب الإسكوا)، وتوسع الآفاق وتمهد الطريق أمام نشوء اقتصادٍ رقمي في المنطقة (يؤكد البنك الدولي)، كما تمكّن الحكومات من تطبيق ابتكاراتٍ واسعة التأثير كردودٍ على هذه التحديات الناشئة (تبشرنا منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية). إن التوصيات الموجهة لصناع السياسات وممارسيها التي يحتويها كلٌ من المقالات الثرية التي يضمها هذا العدد، تعد ثروة من النصائح المجربة، والمدعمة بالإثباتات، والقابلة للتنفيذ، نضعها في متناول القيادات الحكومية بشكل ميّسر وجذّاب.
تَصدرُ مجلة دبي للسياسات عن كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، مع رؤية تهدف إلى المساهمة في الارتقاء بالحوكمة المستقبلية واستشراف السياسات العامة، من خلال إرساء أسسٍ مُحكمةٍ وميسرة الوصول وقابلة للتنفيذ، وإنتاج معارف قائمة على الممارسات العملية، بناءً على خلاصة خبرات ومعرفة قادة الفكر في المنطقة والعالم. وتستهدف المجلة الوصول إلى مجتمع واضعي السياسات والمسؤولين الحكوميين، وفق رسالة ترمي للنهوض بجودة سير العمل الحكومي، وتحسين الممارسات المتبعة في القطاع العام، وإثراء توجهات صُنّاع سياسات الغد. وفق هذا المنظور، توفر مجلة دبي للسياسات رؤى موثوقة فيما يتعلق بالاتجاهات المستقبلية في قطاع السياسات العامة والممارسات الحكومية، التي ابتكرها قادة الفكر العالميون في مختلف ميادين السياسات العامة. وتشمل هذه المجالات، على سبيل المثال لا الحصر: قطاع الابتكار، والتحول الرقمي، والسياسات الاجتماعية، والاقتصاد، والعلوم السياسية، والإدارة، والقيادة، والرفاهية، والتنمية المستدامة. 

تصدر مجلة دبي للسياسات كمجلة مطبوعة ورقية، كما تتوفر إلكترونياً عبر الإنترنت بالعربية والإنجليزية. يمكن قراءة جميع مقالات المجلة هنا:https://dubaipolicyreview.ae/about-dubai-policy-review/ 
Happiness Meter
 
  • Mbrsg call us
  • Mbrsg our location