View full information of desktop site. Full View

View Full Information of Desktop Site

View All Close all
العوامل المؤثرة على نقل المعرفة بين موظفي المؤسسات الحكومية

العوامل المؤثرة على نقل المعرفة بين موظفي المؤسسات الحكومية

نشرت على: مارس 2014​
المؤلف:
المجال: Culture|Knowledge Sharing|Knowledge Transfer|Public Organization​ الفئة: Public leadership and strategic management​
تعتبر إدارة المعرفة من الموارد الضرورية للمؤسسات الحكومية والخاصة على السواء. وذلك لأن نقل المعرفة بشكل فعال بين الموظفين يمكنه أن يحسن من قدرة المؤسسة على خدمة عملائها بشكل مبتكر وبكفاءة. في السياق الخاص بجنوب شرق آسيا، فالدراسات حول نقل المعرفة في المؤسسات الحكومية في بروناي مقارنة بمثيلاتها في سنغافورة وماليزيا أقل عدداً إلى حد ما. وقد حاولت هذه الدراسة بحث العلاقة بين العوامل الثقافية (الثقة، الاتصال بين الموظفين، المكافآت والتعلم والتطوير) ونقل المعرفة والعلاقات الاجتماعية داخل المؤسسة كأحد المتغيرات التي تساعد على الاعتدال.
 
هذا وقد تم إجراء استبيان منظم لجمع المعلومات من مجموعة واسعة من موظفي مؤسسات القطاع الحكومي. وأظهرت النتائج وجود علاقة واضحة بين التعلم والتطوير ونقل المعرفة، ولكن الافتراضات المتعلقة بالعوامل الثلاثة الأخرى وهي الثقة والاتصال والمكافأة تبقى غير مؤكدة. ومن ناحية أخرى، يظهر أثر الثقة جلياً على نقل المعرفة في بناء العلاقات الاجتماعية داخل المؤسسة. 

*سبق نشر هذا المقال في دورية العلوم الاجتماعية الآسيوية الجزء 11 العدد رقم 4 لسنة 2015.ISSN 1911-2017 E-ISSN 1911-2025
للاطلاع على المقال الأصلي، الرجاء اضغط هنا
**هذا المقال متوفر باللغة الانجليزية فقط

 

البحوث ذات صلة

Happiness Meter
 
  • Mbrsg call us
  • Mbrsg our location